Friday, November 12, 2010

من هو رئيس شركتك القادم؟؟


بدأت الشركة في اعطائنا اختبارات نفسية لمعرفة اهتماماتنا في القيادة والعمل الاستشاري , ليتم تحديد مستقبلنا وخطط تطويرنا ,, سأتحدث عن هذا لاحقا , فسألت المشرف , هل تعرفون من هو رئيس الشركة القادم؟؟


فابتسم المشرف وقال: لقد انتهينا الاسبوع الماضي من تحديد رئيس الشركة القادم واعددنا خطته التطويرية!!
لم اتوقع لوهلة وجود مثل هذا النظام في اي شركة في العالم , ولكني ايقنت بوجوده في مجال التطوير ويعرف بتخطيط الخلافة او باللغة الانجليزية
"Succession Planning”


ومن الاسم يتضح المعنى وهو تخطيط من سيخلف من , والنظرية موجودة في امثلة كثيرة , مثلا في عالم الكرة نجد مانشستر يونايتد يبحث عن خليفة لمدربه العملاق السير اليكس فيرغسون لقربه من التقاعد. وكذلك يوجد في تولي الخلافة والوزارة وكثير من جوانب الحياة.

في عالم الادارة , يضمن هذا التخطيط البعيد المدى ديمومة العمل في الشركة بلا انقطاع للبحث عن خليفة , فالخليفة جاهز بتدريب وتطوير يضمن استعداده في اي وقت.


افضل الممارسات الادارية تتمحور حول ثلاث عوامل لضمان نجاح تخطيط الخليفة القادم , ان يكون التخطيط جزء من اجراءات الشركة السنوية مدعومة من الادارة العليا , ان يكون قسم الموارد البشرية مسئول عن ايجاد الطرق والوسائل لتنفيذ عملية التخطيط وتدريب الموظف بما يتوافق مع استراتيجات الشركة وما يضمن النجاح للشركة في وقت رئاسته , واخيرا وجود التقنية المناسبة لتسهيل عملية التنفيذ.

وتنتهي المقالة بعنوانها

من تتوقع ان يكون رئيس شركتك القادم؟؟

1 comment:

wohnungsräumung said...

موضوع مميز جدا .. شكرا لكم
wohnungsräumung wien
wohnungsräumung wien