Friday, November 12, 2010

مكافئة رئيس الشركة اشبه بخسارة لولا ... !!

اجتمع مجلس ادارة شركة تختص بمجال الابحاث والتطوير ليتم الاتفاق على وضع مكافئة تحفز الرئيس على العمل الدؤوب ليحقق ارباح معنية للشركة ولكي يحصل على مكافئة مغرية. فبعد عدة مناقشات اتفقو على المكافئة وآليتها:

سيكون على الرئيس تحقيق الربح بنسبة 25% خلال السنتين القادمة ,, وفي حال تحقيقها سيحصل على مكافئة تقدر بمليون دولار.

انشرحت اسارير المجلس بالقرار , تم ابلاغ رئيس الشركة الجديد بالآلية , وبدأ العمل وبدأت قرارات الرئيس تصب في مصلحة هذا القرار ليحصل على مكافئته المغرية.

بدأ الرئيس بعمل الدراسات واكتشف المبالغ العالية التي تصرف على الابحاث والتطوير وخاصة قسم المشاريع الناشئة والمتوقع تحقيق ربحتيها بين سبعة الى عشرة سنوات. فاصدر قراره بتخفيض تكالفيها بما يضمن التماشي مع الهدف الموضوع له.

انتهت السنتين وحضر الرئيس ليهنئ المجلس على نسبة الارباح البالغة 25% واستقال الرئيس وحصل على المليون دولار.

ولكن ماذا حدث بعد السنتين؟؟ بدأت الارباح تنقص والشركة تتعرض لخسائر وبدأ مجلس الأدارة يعي بخطأ قراره بوضع مكافئة لهدف قصير الاجل وعمل الشركة يتمحور حول ارباح عالية طويلة الاجل!!

ما الحل؟؟؟؟

اتى احد مختصي الموارد البشرية " هشام " والمهتم بتصميم مكافئات نواب ورؤساء الشركات بالحل التالي:

سعادة مجلس الادارة الكريم , لقد اخطئتم بوضع مكافئة المليون خلال السنتين , فالرئيس كان يركز على ماذا سيحدث خلال السنتين ليحصل على المليون , فبدأ بتخفيض التكاليف ورأيتم ارباحها الوقتية ولكن ماذا حدث بعد ذلك؟؟ بدأت الخسائر لأن هدفه هو الربح القصير.

حسنا الحل بسيط , عندما تعينون رئيس الشركة القادم , مكافئته يجب ان تكون عبارة عن جزء من اسهم الشركة لن يستطيع بيعها الا بعد 8 سنوات من الآن , والنتيجة ستكون ان كل قراراته الحالية ستضمن ان يحقق ارباح للشركة لان لديه اسهم لن يستفيد منها الا على المدى البعيد.

وما قاله هشام اثبت فعاليته , والسؤال لاصحاب الشركات , كيف تضعون مكافئاتكم لرؤوساء ونواب الشركات ؟ هل هي متوازنة مع اهداف الشركة القصيرة والبعيدة المدى؟

سؤال لكم للتفكير .. وطاب يومكم

No comments: