Wednesday, November 17, 2010

ماذا ستفعل في عام 2020؟

كنا نتحدث مع رئيس احد اكبر شركات المقاولات في المملكة , فسألني: حسن اي تعمل؟ قلت في ارامكو , قالي وكيف العمل , فاشتكيت من كثر العمل وضغط الدوام وساعات العمل الكثيرة , فضحك وقال وماذا ستفعل بعد عشر اعوام؟؟

هل لديك خطة؟ هل لديك هدف؟ وبدأ الحديث ,

لا اريد ان اتفلسف عليكم ولكن المثل الانجليزي يقول من ليس لديه خطة كان خطة للآخرين.

كل العظماء , نابليون , اينشتين , كانت لديهم خطة عمل , بدأو بتنفيذها اجتهدو وعملو وما فعلوه من انجازات عظيمة كان نتيجة جهد وتعب ولم يكن وليد اللحظة او الصدفة.

يقول , رأيت في دبي شخص كان يعمل عسكري في مدينة الخبر , وجمع مبلغ مبسيط ما يقارب الخمسين الف ريال , ثم عرض له حاوية بهذا المبلغ , سئل ماذا يوجد في الحاوية , قالو العرض هو الحاوية وبما فيها بخمسين الفا , قرر المجازفة واشتراها فوجد اجهزة كهربائية كسب منها مبلغ جيد وبدأ بهذه التجارة , مرة يخسر ومرة يكسب حتى قرر الاستقالة من عمله , يقول ما احصل عليه من هذه التجارة اربح من عملي الحالي.

وفي يوم من الايام , وهو في احد فنادق دبي , وجد شخص سعودي يتفاهم مع استقبال الفندق وكان واضح عليه عدم الرضا , فتوجه اليه وسئله : كيف اساعدك؟ فقال له : ابحث عن غرفة ولم اجد اي غرفة في الفندق ومستعد ان ادفع 2000 درهم مقابل الغرفة , في ذاك الوقت كانت الغرف في دبي رخيصة وليست بالاسعار الحالية , عموما , يقول صاحبنا انه استطاع توفير الغرفة وكسب منها ما كسب.

وقال لنفسه: المعلومة ناقصة!! السائح السعودي لم يستطع ان يتعرف على المكان المناسب ولا الفندق , إذن سأنشأ شركة لتوفر هذه المعلومات,

وهذا ما حدث , انشئ مجلد فيه كل عروض الفنادق وافضل الاماكن واستطاع بعد فترة ان يكون شركة من الشركات المعروفة في دبي

إنها شركة " عين دبي " وهي حاصلة على جوائز عديدة في مجالات متعددة. يقول الآن انا في الطريق لآنشئ عين ابو ظبي وعين الرياض وعين جدة.

قصة نجاح كغيرها ولكن تحتاج المجازفة التخطيط الصبر الكفاح.

واهمها عزيزي وعزيزتي , ماذا ستفعلون بعد عشر اعوام من الآن؟ هل تريدون الحصول على الدراسات العليا؟ ان تصبحو اغنياء؟

اتمنى ان تبدأو الآن بكتابتها , ولا ترضون بأقل من القمة , لأنكم قادرون بإذن الله الوصول اليها.

5 comments:

Anonymous said...

وهذا جيد إيفاد آخر ساعدني كثيرا في دراستي assignement. الامتنان لكم والمعلومات الخاصة بك.

Anonymous said...

أنا فقط واضاف خلاصتك إلى المفضلة. أنا حقا يتمتع قراءة رسائلك.

Anonymous said...

وأخيرا ، حصلت على ما كنت أبحث عنه! أنا بالتأكيد تتمتع كل قليلا من ذلك. سعيد أنا تعثرت في هذه المادة! ابتسامة لقد قمت بحفظها للتحقق من الاشياء الجديدة التي ترسلها.

Anonymous said...

كيف إني أسألك لمزيد من التفاصيل؟ عظيم آخر في حاجة الى معرفة المزيد...

حسن محمد كمال said...

شكرا عزيزي القارئ على مشاركتك ومتابعتك للمدونة.

اتمنى لك وللجميع الاستفادة

حياة سعيده