Thursday, March 06, 2014

من هو المصرف صاحب النية الاكبر؟

يقول مصرف الانماء في تقريره السنوي لعام  في ٢٠١٣ " ينوي المصرف إطلاق صناديق استثمارية من خلال ذراعه الاستثمارية. كما يخطط المصرف لإطلاق خدمات المؤسسات الصغير والمتوسطة بالإضافة الى خدمات التحويل". ويقول في تقريره لعام ٢٠١٢ نفس الجملة. وكذلك يكرر نفس الجملة تقريبا في تقريره لعام ٢٠١١.

وبما أني تعلمت الاقتصاد وحب الارقام في جامعة كورنيل ، قمت بقياس مدة نية المصرف ووجدت مدتها ٣ سنوات.

وبنفس مدة نية المصرف ، تم بناء جامعة نورة بمبانيها الضخمة والمترو الداخلي. وبنفس مدة نية المصرف ، استطاع طفل جزائري ذو عمر ثلاث سنوات من حفظ القرآن كاملا. لكن المصرف، ابى الا ان يكون مميزا بنيته ذي الثلاث سنوات بلا تنفيذ يذكر.

 فالتقرير السنوي في جزئية الخطط المستقبلية افصح عن نواياه وكررها ولم يفصح بالتحديد وبالتفاصيل عن الخطط ومواعيد تنفيذها وانجازاتها والاستراتيجية التي يتبعها المصرف.

ومع غياب هذه التفاصيل، لن يستطيع المستثمر تقييم عمل الادارة وهي جزء مهم ، بالاضافة الى التقييم المالي ، لتقييم اداء وقيمة المصرف الحقيقية او الشركات عموما.

واذا كان المصرف او غيره من الشركات يحتاج الى مثل اعلى في تقارير الشركات المفصلة والمفيدة فلينظر الى تقرير وارين بايفت السنوي عن اداء شركته في عام ٢٠١٣. وكما ننسخ نفس الجمل لسنوات متتابعة في تقاريرنا السنوية ، قد نستفيد من نسخ بعض افكاره في التقارير السنوية للمساهمين.

السؤال الآن، هل تستمر النية بدون تنفيذ ونرى نفس الجملة" ينوي المصرف إطلاق صناديق استثمارية من خلال ذراعه الاستثمارية" في تقرير مصرف الانماء لسنة ٢٠١٤؟؟